متوسطة خالد بن الوليد ضاية الترفاس التاريخ : 02 / 12 / 2012
المستوى : الرابعة متوسط المــــــــــدة : ساعتـــــــــــــان
الاختبار الأول في مادة اللغة العربية
النص :
أيها الشباب إن طبيعة الحياة عجيبة، فهي تعطينا بقدر ما تأخذ منا، و هي لا تعطي شيئا بلا مقابل. فنحن نحصد منها بقدر ما نزرع فيها، و هي في هذه أمينة لا تكذبنا، و لا تجاملنا، بل تكيل لنا صاعا بصاع، فالعامل الساعي النشيط المثابر قوي ناجح و الخامل المتردد ضعيف فاشل .
[[ ثقوا ـ أيها الشباب ـ بأن حياتكم من صنع أيديك]]، و أن نجاحكم أو فشلكم يعتمد كل الاعتماد على ما تبذلون من جهود، و ما تسددون من عزائم ، و ما تحتملون من عناء ،ينبغي ( أن تستبعدوا الحظ من حياتكم ) . إن الحياة أكثر منطقية مما تتصورون ، فالنجاح وليد العمل و الجد و المثابرة ، و الفشل نتيجة الكسل و الخمول و التواكل .
أخبروني ـ أيها الفتيان ـ ماذا يكون مصير هذا الرجل الفقير، إذا قعد عن العمل انتظارا أن يهبط عليه ميراث من السماء، أو كنز يقفز إليه من جوف الأرض ؟؟ ....ماذا تكون نهاية هؤلاء الطلاب الذين ( يهملون دروسهم ) توقعا للنجاح في الامتحان دون ( أن يجتهدوا ) و ينتظرون الحظ و المصادفة.
الأسئلة
البناء الفكري : 06ن
- ما السبيل إلى النجاح في رأي الكاتب ؟
- ضع عنوانا مناسبا للنص.
- هات مرادف الكلمات التالية : التواكل ـ
- هات أضداد الكلمات التالية من النص :
البناء الفني : 02ن
- استخرج من النص محسنا بديعيا ثم سمه.
- اشرح الصورة البيانية التالية ثم سمها
- **يهبط عليه ميراث من السماء **
البناء اللغوي 04ن
- أعرب ما تحته خط في النص إعرابا مفصلا
- ما نوع و محل الجمل التي بين قوسين من الإعراب ؟
- استخرج من النص ما يلي : مبتدأ تقدم وجوبا عن الخبر مع دكر السبب
ـ حول الجملة التي بين عارضتين إلى جمع المؤنث السالم
الوضعية الإدماجية : 08ن
السند: الشباب هم الحلقة الذهبية التي تربط ماضي الأمة بمستقبلها –
التعليمة: توسع في هذه الفكرة في فقرة من( 12سطر)مبرزا الأدوار التي يمكن أن يلعبها الشباب في ميدان البناء و التشييد، موظفا بعض الجمل الموصولة و الجمل الشرطية و كناية
.....................
وفقكم الله