[size=18]مديرية التربية لولاية ـ تيارت ـ التاريخ : 01/12 / 2013 متوسطة خالد بن الوايد – ضاية الترفاس ـ
﴿ الاختبار الأوّل في مادة اللغة العربية لأقسام الرابعة متوسط ﴾
السند :
أعْظِمْ بالشَّباب حين ( يكون واعيا ) ! فَهُم القوَّة الأولى في المُجتمع ، وهم الَّذين علَيْهم الاعْتِماد في نَهْضة الأُمَم، بعزيمَتهم ، وأخَلاقهم ، لِتَحقيق الازْدهار والرِّيادَة، وهم مِيزان الصَّلاح والإصْلاح، على أَكْتافهم تُبْنَى الدُّول وتزدَهِر الحَضارات، وبِقوّتهم يُدْحَر الباطل، ويَعْلو الحَقُّ، وتُقْتَلَع شَوكة الفَساد، و تُغْرَسُ نَبْتة الخَيْر ، وهُم صانِعوا الأفْكار ، ومنتجو الإبداعات .حماستهم الّتي تَجْري في دمائِهم هي أعظم مُحرِّك للبناء و النّماء...
يَا شَبَابَ الجَزَائِر إنَّ عَزائم الأعْداء تَتَّجه لِزَعْزَعَة الثِّقة في أكْثر الشَّباب، والاسْتيلاء على عُقولِهم، والسَّيْطرة على أفْكارهم واخْتِراقها، وتَنْميَة الشُّعور بالتَّبَعيَّة الثَّقافيَّة عَبْر وسائل الإعْلام المُتعدِّدة، بالإضافة إلى ضَرْب الإرادة وإضْعاف الصِّحَّة بالتَّرويج لِلْمخدِّرات والمُسْكِرات وما يُغَيِّب الذِّهن ويُرْهِق العَقْل ويَسْتَنْفِدُ قُواه فيما لا يُفيد، بل وفيما يَرجعُ عَلِيهِ وعَلَى أُمَّته بأشدِّ الأذَى والأسَى ،فالانْتِباه الانْتباهَ ! ولا تَبْقَ مَذْهُولاً فَاغِرَ الفَاهِ كَمَنْ يَسِيرُ وَقَلْبُهُ بِالأَحْزَانِ أَسِيرُ .
و مِنْ هُنا وَجَبَ على الشّباب أنْ يُفكِّروا طويلاً، وأنْ يَعملوا (و هم متمكّنون ومفتخرون) وذلك بأنْ يكونوا شبابًا واعيًا، حاضِرَ الذِّهن، مُتَّقِد القَريحَة، مِعْطاءً غيْر بخيل، شُجاعًا مِقْدامًا، يَنْظُرُ إلَى الأفُقِ ، يَرى( أنّ الخير في كلِّ تَحَدٍّ )، وخَلْف كلّ جدار طريقًا، وفي كُلّ حُفْرة طَفْرة، وتحْت كلّ صخرة سرًّا، وفوق كلّ قِمَّة كَنْزًا، وعنْد كلّ سُلَّم صُعودًا، وبعْد كلّ ظَلام فَجْرًا ... فَنِعْمَ الشّباب الطَّموحُ .
مَوْقِع " حضارة الكلمة " بتصرف
الأسئـــلة
أ)- البناء الفكري : ( 06 نقاط).
1. ـ اقترح فكرة عامّة دقيقة للنّص ......................................................................................................01ن
2. ـ اشرحْ ما يلي : فَاغِرَ الفَاهِ ، يُرْهِق ...............................................................................................02ن.
3 ـ هات أضداد الكلمات التالية من النّص : الفساد ، الحر ....................................................................01ن
4. ـ بيِّنْ من النّص بعض واجبات الشّباب نحو أوطانهم ..........................................................................01ن
5. ـ لَجَأَ الأعْداء إلى تَدمير الشّباب بمَجْموعة من الأسْلحة، استخَرِجْ ثلاثة مِنْها .............................................01ن
ب)- البــــناء الفــــنـّيّ: (02 نقطتان)
استخرج من النّص ما يلي
1 ـ محسنين بدعيين مختلفين و سمهما ...............................................................01ن
2ـ استعارة و بين نوعها ...............................................................................01ن
ج)- البناء اللغوي : ( 04 نقاط).
1 ـ أَعْرِبْ تفصيليًّا ما تحته خطّ في النّص ..............................................................................................01ن
2 ـ ما مَحَلّ الجُمَل التي بين قَوسيْن في النّص من الإعراب ؟.......................................................................02ن
3 ـ حدد نوع و عناصر الجملة التالية : ـ إذا أرادَ الشّبَابُ السُؤدُدَ فلابدَّ أن يتسلحوا بالعلم ـ ..............................01ن
د)- الوضـــــعيّة الإدماجــــــيـّة: (08 ن)
الإشكالية : " الشباب هو الحلقة الذهبية و القلب النابض في كيان الأمة "
التعليمة: توسع في هذا القول مبينا أسباب انحراف شباب اليوم عن القيم الأخلاقية و المبادئ الدينية مقترحا حلولا لهذه المعضلة ، ناصِحا إياه بضرورة مقاومتها لتحقيق ما يُعَلَّق عليه من آمال. موظّفا ما أمْكن من المعارف والموارد اللغويّة المدروسة المناسبة .
- انتهى -
ـــــــــــــــــــــــــــ
................................
مديرية التربية لولاية ـ تيارت ـ التاريخ : 05/12 / 2013 متوسطة خالد بن الوايد – ضاية الترفاس ـ
﴿ الاختبار الأوّل في مادة التربية الإسلامية لأقسام الرابعة متوسط ﴾
الجزء الأول : 12ن
التمرين الأول : 06ن
أ ـ أكمل الآيات ثم أضبطها بالشكل و الترقيم مع ذكر اسم السورة
﴿ وَ مَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً ..............................هو السَّمِيعُ العَلِيْمُ 36 ﴾
ب ـ اشرح المفردات التالية : ولي حميم ، ينزغنك ،
التمرين الثاني : 06ن
سئل النبي ـ صلى الله عليه و سلم ـ عن الإيمان قال " أن تؤمن بالله و ملائكته و كتبه و رسله و اليوم الآخر و تؤمن بالقدر خيره و شره ..."
التعليمة : أ ـ عرف الإيمان باليوم الآخر .
ب ـ اذكر مظاهر اليوم الآخر مع الاستشهاد من الكتاب و السنة .
ج ـ اذكر أثرين إيجابيين للإيمان باليوم الآخر
الجزء الثاني : 08ن
الوضعية الإدماجية:08ن
السند : يعتبر سيدنا موسى عليه السلام من أولي العزم من الرسل ، لأنه صبر على طغيان فرعون ، و عناد قومه ، و في حياته مواقف تبرز استقامته و حرصه على طلب العلم .
التعليمة : تحدث في فقرة موجزة عن أهم المواقف التي واجهها سيدنا موسى عليه السلام و بما اتصف به من استقامة خلق و شغف في طلب العلم ، مستشهدا بما تحفظ من آيات و أحاديث
............................
ـ انتهى ـ